Saturday, March 9, 2013

مصر:%8 زيادة في صادرات الموالح .. و5 آلاف طن فراولة للسعودية بعد إلغاء الحظر


انا فتحي
07 03 2013
سجلت صادرات الموالح زيادة نسبية تقدر بنحو 8% خلال العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مسجلة نحو 545 ألفاً و917 طناً مقابل 502 ألف و770 طناً العام الماضي، ونجحت الفراولة في اختراق السوق السعودي بنحو 5 الاف و313 طناً بعد إلغاء حظر دخولها لاسواق المملكة.
أرجع علي عيسي، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، زيادة معدلات الاقبال علي الموالح المصرية في السوق العالمي إلي خروج السعودية من سوق تصدير الموالح، وأن هذا عزز بدوره فرص المنتج المصري في السوق العالمي، وأن المؤشرات تذهب إلي أن صادرات الموالح سوف تشهد زيادة 30% هذا العام.
وقال عيسي إن فتح السوق الأمريكي أمام صادرات الموالح المصرية وخاصة الفراولة يمثل فرصة جيدة للغاية لمصدري الحاصلات الزراعية، حيث سمحت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا للمرة الأولي بدخول الفراولة المصرية إلي أسواقها كمنتج زراعي.
وأضاف أن أول شحنة تم تصديرها تتبع شركة «بيكو» للحاصلات الزراعية، وأنها انطلقت من مطار القاهرة مؤخرا إلي الولايات المتحدة الأمريكية، وأنه من المؤكد أن الفترة المقبلة سوف تشهد تصدير شحنات أخري بعد أن أدرك المستهلك الأمريكي أن المنتج المصري يتسم بالجودة الفائقة، فضلا عن المذاق الذي سوف يقنع المستهلك الأمريكي.
وأوضح رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أن الجانب الأمريكي يدرس حاليا مذكرة تقدم بها المجلس خاصة فتح باب السوق الامريكي امام الموالح والخس والفاصوليا الخضراء، وأن المستوي الجيد للمنتج المصري واختراقه للسوق الأوروبي شجع الجانب الأمريكي علي التعاون مع المجلس، الأمر الذي يذهب إلي إمكانية حدوث انتعاشة في الصادرات الزراعية خلال الفترة المقبلة.
وتوقع أن يصل الإجمالي العام لصادرات الموالح المصرية حوالي 2.5 مليار دولار مقابل 1.8 مليار دولار العام الماضي، ويصل المستهدف من تصدير البرتقال لهذا العام إلي 1.1 مليون طن مقابل 900 ألف طن العام الماضي.
وأكد عيسي ان المجلس يحرص علي غزو اسواق جديدة مثل السوق الأفريقي إلي جانب للمشاركة في عدد كبير من المعارض الدولية المتخصصة، تمهيدا للمحافظة علي معدلات التصدير المرتفعة، التي سجلتها الحاصلات الزراعية في مطلع عام 2013، وأن هذا الارتفاع يعد خطوة ايجابية علي طريق تحقيق المستهدف التصديري من المجلس بنهاية 2013، الذي يبلغ 12.6 مليار جنيه.
ولفت إلي أنه تمت تسوية أزمة تصدير الفراولة للسوق السعودي، وأن المنتج المصري حقق زيادة علي العام الماضي تقدر بنحو 443 طناً، وأن إجمالي صادرات الفرولة للسوق السعودي العام الجاري بلغت حوالي 5 الاف و313 طناً و703 كيلو مقابل 4 آلاف و870 طناً و371 كيلو خلال نفس الفترة من العام الماضي.
من جانبه قال حسام علوان، عضو شعبة المصدرين، ان الموسم الحالي شهد اقبالا علي الحاصلات الزراعية المصرية خاصة بعد عودة السوق الروسي، الذي تم فقده لعدة سنوات، وأنه يعد من أهم الاسوق التصديرية للمنتج المصري، حيث يستحوذ علي نحو 150 ألف طن برتقال سنويا.
وأضاف أن السوق السعودي يعد أيضاً أكبر سوق للموالح المصرية، حيث تحصل وحدها علي حوالي 180 الف طن، وأن البلاد العربية تقبل علي البرتقال أبو سرة والبلدي.
وأكد علوان حرص المصدرين علي غزو السوق الافريقي، إلا أن السوق الافريقي لايزال هناك صعوبة للوصول إليه بسبب صعوبة النقل وعدم توافر خطوط شحن منتظمة سواء جوية أو برية، وأن خطورة هذا السوق تتمثل في حاجته للبضائع الحاضرة حيث يذهب المصدر ببضاعته ويظل هناك إلي أن يتم بيعها الامر الذي يزيد نسب المخاطرة.

No comments:

Post a Comment