Wednesday, March 6, 2013


لا تنس جرعتك اليومية من فيتامين E!!



فيتامين E ليس فقط منشط جنسي ، بل هو من مضادات الأكسدة الأساسية لحماية الأغشية الخلوية ، و يعود هذا إلى أن المكون الرئيس لهذه الأغشية الخلوية هو الدهن ، و تشتمل هذه الدهون على الأحماض الدهنية الأساسية و الكوليسترول، الفيتامين E نفسه ينحل في الدهون، مما يعني سهولة انحلاله في الأغشية الخلوية، و لهذا فهو يمنع حدوث التفاعلات المؤذيةمن خلال ارتباطه بالأحماض الدهنية في الأغشية الخلوية، و يمنع هذه الموادالدهنية من التأكسد، حيث أن التأكسد قد يؤدي إلى ضرر الخلايا و/ أو موتها.


·الصيغة المناسبة من فيتامين E



هناك كثير من أشكال فيتامين E في الأسواق و لكن أي
منها هوالأفضل؟

تدّعي بعض الأنواع أنها طبيعية تماماً , و لكن فيتامين E الطبيعي غالباً ما يكون محوّراً كيميائياً لما يسمى " بالأسترة " , و هذا النوع من فيتامين E اقل فعاليّة بوصفه مضاداً للأكسدة من خلاصة فيتامين E غير المعالج , و فيتامين E الصناعي هو نوع آخر أقل فعالية بكثير من الطبيعي , و قليل من الناس يدركون أن بعض المنتجات المسماه "فيتامينE طبيعي" تحتوي نسبة لا تتجاوز(10%) من الفيتامين الطبيعي و البقية صناعية , و لسوء الحظ , ليس هناك ما يمنع هذه التسميات قانونياً.


· المنتج الأفضل 


كيف أتأكد من منتج فيتامين 
E الأفضل؟؟

- إذا لم يحقق فيتامين E الذي تستخدمه نتائج تذكر فمن المرجح عدم وجود فيتامين E فعّال في المنتج ، بمعنى أنك تستخدم فيتامين E زائفاً.

- أي منتج لفيتامين E بتركيز (400) وحدة دولية بكلفة أقل من (8) دولارات للعبوة (60كبسولة أو أكثر) هو غالباً لا يستحق ثمنه ، لأن فيتامين E الطبيعي مكلف نسبياً.
- فيتامين E ذو العلامة (al) بدلا من (a) هو فيتامين صناعي و قيمته قليلة، لأن الانسان لم يستطع أن يقلد فيتامين E بعد!
- النوع الوحيد من فيتامين E ذو الفعالية المثبتة بوصفه مضاد للأكسدة هو خلاصة فيتامين E الطبيعي،المستخرج من زيت الصويا ، فإن ترك بعد استخراجه دون تعديل احتفظ بفعايته كمضاد للأكسدة ، و لكنه إذا تعرض "للأسترة" لزيادة صلاحيته فإنه يفقد فاعليته كمضاد للأكسدة.


· مصادره الطبيعية 


أين يوجد فيتامين E في الطبيعة؟؟


تناول قدر ما تستطيع من فيتامين E من الأغذية الطبيعية، و من أهممصادرة : نخالة الأرز، و نخالة الشوفان، وجنين الأرز و جنين القمح، و الزيوت المستخلصة بالضغط البارد، و اللوز و البندق و جوز البقان الأمريكي و السبانخ و سمك السالمون و البطاطا السكرية، و يعد زيت بذر اليقطين الخام غنياً جداً، حيث يحتوي على(10) وحدات دولية لكل ملعقتي طعام.


· أهميته


لم عليّ تناول فيتامين E بشكل مستمر؟

إضافة إلى أنه مضاد للأكسدة رئيسي من حيث حماية الخلاياالبشرية، و أنه منشط جنسي ، إلا أنه يظهر عددا من الوظائف الكيميائية المفيدة في الجسم ، فهو مفيد في حالات فقر الدم, و انخفاض الشحوم المفيدة (HDL)، و أمراض القلب ، و التهاب المفاصل ، و حب الشباب و السكري و العقم ، و داء التليف الحوصلي في الثدي ، والذئبة و تشنجات الأطراف السفلية ، و التهاب الأوعية الدموية ، و يجب أن نضع في الاعتبار أن فيتامين E علاجاً معجزاًفي هذه الحالات و لكن استمرار تناوله بصيغته المناسبة أمر مفيد و فعّال.



No comments:

Post a Comment